الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها R2
للتسجيل بالمنتدي بالتسجيل
الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها R2
للتسجيل بالمنتدي بالتسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Manager
المدير العام
المدير العام
Manager


ذكر
السرطان النمر
عدد الرسائل : 3145
الاوسمة : الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها 110
تاريخ التسجيل : 02/05/2008
نقاط : 12885
التقييم : 19

الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها   الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها Emptyالأحد 05 سبتمبر 2010, 1:12 pm

الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها Red_heartمشكلات الاطفال و حلولهاالجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها Red_heart
المشكله الاولى :.
[size=25]مشكلة العناد والتمرد على الأوامر وعدم الطاعة


العناد
هو عصيان الطفل للأوامر وعدم استجابته لمطالب الكبار في الوقت الذي ينبغي
أن يعمل فيه ، والعناد من اضطرابات السلوك الشائعة ، وقد يحدث لفترة وجيزة ا
ومرحلة عابرة أو يكون نمطا متواصلا أو صفة ثابتة في سلوك وشخصية الطفل.
&&أسباب مشكلة العناد لدى الطفل ؟؟؟؟؟
1- إصرار
الوالدين على تنفيذ اوامرهما الغير متناسبة مع الواقع كطلب الأم من الطفل
أن يرتدي الملابس الثقيلة مع إن الجو دافئ مما يدفع الطفل للعناد كردة فعل .

2- رغبة الطفل في تأكيد ذاته واستقلاليته عن الأسرة خاصة إذا كانت الأسرة لا تنمي ذلك الدافع في نفسه.
3- القسوة فالطفل
يرفض اللهجة القاسية ويتقبل الرجاء ويلجأ للعناد وكذا عندما يتدخل
الوالدين في كل صغيرة وكبيرة في حياته ويقيدانه بالأوامر التي تكون أحيانا
غير ضرورية فلا يجد الطفل من مهرب سوى بالعناد.

4- تلبية رغبات الطفل ومطالبه نتيجة العناد تدعم هذا السلوك لديه فيتخذ هذا السلوك لتحقيق أغراضه ورغباته.
^^^^^^^^^^^^^^^^^^
ونقترح لعلاج مشكلة العناد ما يلي :
1\
تجنب الإكثار من الأوامر على الطفل وإرغامه على أطاعتك وكن مرنا في إلقاءك
الأوامر فالعناد البسيط يمكن أن نغض الطرف عنه مادام انه لا يسبب ضرر
للطفل وخاطب الطفل بدفء وحنان فمثلا : استخدم عبارات يا حبيبي آو يا طفلي
العزيز .

2\ احرص على جذب انتباهه قبل إعطاءه الأوامر.
3\ تجنب ضربه
لأنك ستزيد بذلك من عناده وعليك بالصبر فالتعامل مع الطفل العنادي ليس
بالأمر السهل إذ يتطلب استخدام الحكمة في التعامل معه.

4\ ناقشه وخاطبة كانسان كبير ووضح له النتائج السلبية التي نتجت من أفعاله تلك.
5\ إذا اشتد عناده الجأ للعاطفة وقل له / إذا كنت تحبني افعل ذلك من اجلي .
6\ إذا لم يجدي
معه العقل ولا العاطفة احرمه من شيء محبب إليه كالحلوى أو الهدايا وهذا
الحرمان يجب أن يكون فورا أي بعد سلوك الطفل للعناد ولا تؤجله .

7\ وضح له من خلال تعابير وجهك ومن خلال معاملتك انك لن تكلمه حتى يرجع.^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
& مـــــــلاحظة :
عزيزي المربي لا
تنس إن الطفل عندما يمر عبر مراحل نموه النفسي انه تظهر لديه علامات العناد
وهذا شيء طبيعي يشير إلى مرحلة طبيعية من مراحل النمو وهذه المرحلة تساعد
الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه و إمكاناته وقدرته على التأثير في
الآخرين وتمكنه من تكوين قوة الأنا فليس كل عناد مرضي أو يستلزم العلاج


المشكله الثانيه:
[size=21]الهروب من حل الواجبات المدرسية
وبالرغم
من الجهد الذي تبذله الأم في محاولة أن يبدأ ابنها أو أبنتها بداية جيدة
في عام دراسي جديد . إلا أن الأبن يحاول أن يهرب من الواجب بكل الطرق
.

مثلاً : قد
تحدث معركة بين الابن ووالديه من أجل تأدية واجباته المدرسية . وقد يقوم
الطفل بالمجادلة لمدة ساعتين من أجل القيام بواجباته أو يتفنن في ضياع
الوقت بأن يبري القلم مرة كل كلمتين أو يشطب الجملة ويعيد كتابتها مرة أخرى
أو أن يذهب إلى دورة المياه كل ربع ساعة أو أن يخلق الأعذار بأن يطلب
الأكل أكثر من مرة ..... كل هذه محاولات لتضييع الوقت ثم يبكي الطفل وذلك
لأن الوقت ضاع وأنه تعب من الكتابة .

و بإختصار يفعل
كل شيء لكي يهرب من الواجبات المدرسية . هذا النوع من الأطفال تجدهم أيضاً
في المدرسة لا يكملون كتابة الدرس ويفضلون أن تكتب لهم أمهاتهم واجباتهم
رغم أن الاغلبية منهم أذكياء .

هذا التصرف قد
يجعلنا نحكم عليهم بالأهمال ولكن هذا المفهوم خطاء كما يقول علماء النفس
فيرون أن الطفل هنا يحتاج إلى مساعدة نفسية وليست مساعدة في حل الواجب .

فالوالدين
عندما يرون ابنهم مقصر في حل واجباته فإنهم فيعتقدون أنه مهمل رغم توفر كل
وسائل الراحة له . إلا أن عدم الاهتمام به يعطيه عدم الثقة بنفسه .فينعزل
عن أصدقائه أو يغرق في قراءة الكتب أو مشاهدة التليفزيون ويصبح حساساً جداً
من مشاكله الصحية ويمكن أن ينقلب إلى طفل مشاغب في المدرسة.

&&&&&&&&&&
العلاج في مثل هذه الحالة هو
1\ أن تعطيه الأهتمام مثل أخوته تماماً وأن تعدلي بينهم
. 2\ كذلك اعطيه الثقة بنفسه فإذا نجح في عمل في البيت اجعليه يكرره مرة أخرى .

3\عليك أن تهتمي بملابسه وتبدي اعجابك بما يختاره .
4\ ولا تلقي العبء وحده بل اجعليه يشعر بالمساعدة .
5\ لا تؤنبيه إذا أخطاء في شيء.
6\ إذا حصل على درجات عالية عليكِ أ تفتخري به بين أصدقائه .
7\ افعلي كل هذا بدون مبالغة في المديح حتى لا يشعر أنه عملية مفتعلة .
8\ أختاري له الأصدقاء أصحاب الأخلاق الحسنة والمتفوقين في المدرسة .
9\ هذا العلاج يحتاج إلى وقت طويل لكي يتغير الطفل .
[/size]
[/size]


المشكله الثالثه:
& مشكله الالفاظ النابية:
يجب ربط الأطفال منذ نعومة أظفارهم بربنا سواء عند الثواب أو العقاب وعلى أي خطأ يرتكبونه منذ سن الثانية
لا تقل هذه الكلمات السيئة والبذيئة لكي يحبك الله و إذا أحبك الله يجعل ماما و بابا وكل الناس يحبوك
ماما تحبك و لكن تزعل منك لو قلت هذه الكلمة لأنها كلمه سيئة ما يقولها الولد الصالح ، الطيب ، المؤدب
أجلسيه في مكان محدد يعاقب فيه الطفل و لا يتحرك منه لمدة دقيقة أو اثنين ثم يطلب منه الاعتذار
قد تضيفين
لطفل السابعة بأن تقولي له " أنا أعرف بأنك فتى طيب و مؤدب - و لكن الشيطان
يجعلك تقولها عشان ربنا يزعل منك و هو يفرح بعملك هذا

إما ما تمت ترجمته من كتاب – ماذا تتوقع في مرحلة الطفولة
What to expect the toddler years

*اسباب المشكلة؟؟؟؟
هناك عدة
حالات ومسببات تدفع الطفل إلى تعلم السب والشتم والتعود عليه ، ومنها أنه
عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين يتولد لديهم إحساس
بالصراع والنزاع فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات عدائية مع
الأطفال تظهر عدم رضاهم و منازعتهم على الأشياء فيستخدموا غالبا الكلمات
التي يسمعونها من والديهم عند الغضب أو الكلمات التي تستخدم في الأماكن غير
الجيدة كالحمام و تكون وقتها افضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم

العلاج!!!
لا تبدي
انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى و كذلك لا تبدي
ارتياحا و رضا بالتبسم و الضحك مما يولد تشجيعا له على تكرارها

عند سماعك كلمات سيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه الكلمات تؤلم مشاعر الآخرين كما يؤلمهم الضرب
حاولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا عن الآخرين و ذلك بان تدربيّه على قول - إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك - وإذا استدعى الأمر قولي له لا تلعب مع هذا الطفل و أجعليه يلعب مع آخرين
قد لا تؤدي
الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لان إحساس الطفل بقدرته على
إحداث الأثر و الانفعال على أعدائه - في اللعب بالسب و الشتم أقوى من اثر
الضرب لذلك فهو يشبع رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم و تفضيله على الحلول
الأخرى

دائما يكون
التعبير بالقدوة هو افضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه بكلمات نابية
ولذلك يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار و كذلك
التصرف بانفعالات و عصبية و سلبية في المواقف و التي بلا شك ستنتقل إلى
الصغار الذين يفهمون اكثر بكثير مما يعتقد أهليهم انهم يفهمونه فمثلا عند
اعتراض سيارة للأب أثناء قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب و عدم التلفظ
بالألفاظ غير اللائقة عن السائق الآخر و أمام الابن و إلا سيكون خير مثال
يحتذي به

-----------------

61529;هناك أسباب أخرى للشتم !!!!

وهي
أن يستخدم الطفل الشتم على سبيل المرح و لجلب اهتمام الآخرين و ليس للعداء
مع الآخرين كأن يكون صوت كلمة الشتم جميل وله نغمة و عذوبة و يعالج ذلك
بان نطلب منه الذهاب إلى مكان لوحده ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا
وبعيدا عنهم ويعلم انه قد يؤذي الآخرين ولا يريدون سماعها ، أو نحاول
استبدال كلمة الشتم بكلمة مشابهة لها في الصوت و النغمة مثل حمار بفنار أو
محار وكلب بقلب

لا تحبطي إذا تكرر سماعك لما تكرهين لان الطفل لن ينسى أو يتغير بين يوم وليلة
حاولي استخدام كلمات جميلة أو مقبولة للتعبير بها عن الأشياء غير الجميلة – مثل كلمات الحمام -
كلما يكبر
الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب أن لا يتفوه بها وعندها يمكن
التعامل معه من مبدأ الثواب والعقاب على كل كلمة سيئة ينطق بها

المشكله الرابعه:
مشكلة السرقة
السرقة
استحواذ الطفل على ماليس له فيه حق ،بإرادة منه و احيانا باستغفال مالك
الشيء ، وهو من السلوكيات التي يكتسبها الطفل من بيئته يكتسبه عن طريق
التعلم وتبدأ السرقة كاضطراب سلوكي واضح في الفترة العمرية 4-8 سنوات وقد
يتطور ليصبح جنوحا في عمر 10- 15سنه وقد يستمر الحال حتى المراهقة المتأخره
.

61507;اسباب هذه المشكلة :
1- الاساليب
التربوية الخاطئة في التعامل مع الطفل كاستخدام اسلوب القسوة والعقاب او
التدليل الزائد اذا رافق ذلك عدم تعويد الطفل على التفرقة بين ممتلكاته
وخصوصيات الاخرين، كذلك القدوه غير الحسنة لها دور فعال في ممارسة الطفل
لهذا السلوك .

2- البيئة الخارجية التي تحيط بالطفل فوجود الطفل وسط جماعة تمارس السرقة تجعله ينصاع لأوامرها حتى يحصل على مكانته فيها
3- عوامل
داخلية في الطفل كشعوره بالنقص امام اصدقائه اذا كانت حالة الاسرة
الاقتصادية سيئة فيسرق لشراء ما يستطيع ان يتفاخر به بينهم

او كردة فعل عدوانية من الطفل ورغبة في الانتقام والتمرد على السلطة او لغيرته ممن حوله
4- عرض وسائل
الاعلام لأفلام ومغامرات تمارس هذا السلوك واظهار السارق بالبطل القوي
وهذا يعطي للطفل نماذج يحتذي حذوها فيتعزز لديه هذا السلوك

5- حرمان الطفل من شيء يريده ويحب إن يمتكله سواء كان هذا الحرمان متعلق بالأمور المادية اوالمعنوية
ولعلاج مشكلة السرقة نقترح ما يلي:

1\ حاول توفير ما يلزمه من مأكل وملبس ومصروف ونحوه.
2\ توجيه الطفل أخلاقيا ودينا وان توضح له عقاب من يفعل ذلك عند الله فقد يكون الطفل يجهل معنى السرقة أو يقلد صديق له .

3\ احترم ممتلكاته.
4\ لا تؤنبه او تشهر به على سلوك السرقة امام الغير حتى لا يلجأ للتكرار .
5\ قص عليه بعض القصص التي توضح مآل السارقين ولكن لا تشير الي انه منهم .
6\استخدم التعزيز فعندما لا يسرق في يوم ما كافئه باصطحابه لرحلة مميزه او اعطاءه بعض النقود.
7\ عندما تلاحظ ان طفلك قد سرق ممتلكات غيره دعه يعود بها لصاحبها وان يعتذر منه وعده بمكافأة او هدية قيمة ان هو فعل ذلك
8\ حاول ان تشعر طفلك بحبك وحنانك فقد يسرق الطفل لشعوره بالنقص فيعوض ذلك بالسرقة حتى يرضي ذاته.
9\ ابعد طفلك عن اصدقاء السوء الذين يزينون له مثل هذه السلوكيات.
10\ شجع الطفل على الحوار واظهار مايكبته في الباطن .



[size=21]المشكله الخامسه:
مشكله الاحساس المرهف
[center]الاطفال
ذوو الاحساس المرهف يجب التعامل معهم بحرص شديد ويجب معرفة ان هؤلاء يجدون
متعة كبيرة عند مساعدة الاشخاص المحيطين بهم في التغلب على مشاكلهم التي
تصادفهم وتقدير المجهود والاعمال التي يقومون بها ،
وحساسية الطفل ناتجة عن ضغف الثقة بالنفس والشعور بالنقص وعدم تقدير الطفل او الثناء على انجازاته من قبل الاسرة
وتؤكد العديد من
الدراسات و الابحاث العلمية ان الاطفال ذوي الشعور و الاحساس المرهف
يحتاجون احتراما وتقديرا للمشاكل التي تواجههم حتى ولو كانت بسيطة ا وغير
ذات قيمة بالنسبة للأشخاص الاكبر منهم عمرا حتى لا يصابوا بالتوترات
العصبية والضغوط النفسية . ايضا يحتاج اولئك الاطفال الى من يستمع لهم

وهنا يجب على
الوالدين ايضا معرفة المشاكل التي تواجه هؤلاء الاطفال والجلوس معهم وتخصيص
وقت لهم لمناقشتهم للتوصل لحل لجميع المشاكل التي تعتريهم ويجب ان يعلم
الوالدين ان هؤلاء الأطفال يحتاجون لأثبات ذاتهم و محتا جون لكلمات الثناء
والمديح وعدم توجيه أي كلمة تنم عن اللوم والتوبيخ امام الاخرين حتى لا
يسبب لهم ذلك الاحباط والتوترات النفسية ، وان كانت هناك مشاكل عائلية او
شخص مريض يجب ابعاد الطفل عن تلك الاشياء حتى لا تؤثر في نفسيته

________________________________


المشكله السادسه:
الخجل
الطفل الخجول
عادة ما يتحاشى الآخرين و لا يميل للمشاركة في المواقف الاجتماعية ويبتعد
عنها يكون خائف ضعيف الثقة بنفسه وبالآخرين متردد ويكون صوته منخفض وعندما
يتحدث اليه شخص غريب يحمر وجهه وقد يلزم الصمت و لا يجيب ويخفي نفسه عند
مواجهة الغرباء ويبدأ الخجل عند الاطفال في الفئة العمرية 2 ـ3 سنوات
ويستمر عند بعض الاطفال حتى سن المدرسة وقد يختفي او يستمر.

_______________________
اسباب الخجل عند الاطفال :
1\ مشاعر النقص
التي تعتري نفسية الطفل وذلك قد يكون بسبب وجود عاهات جسمية مثل العرج او
طول الانف او السمنة او انتشار الحبوب والبثور والبقع في وجهه

او بسبب كثرة ما يسمعه من الاهل من انه دميم الخلقة ويتأكد ذلك عندما يكون يقارن نفسه بأخوته او اصدقائهوقد
تكون مشاعر النقص تلك تتكون بسبب انخفاض المستوى الاقتصادي للاسرة الذي
يؤدي لعدم مقدرة الطفل على مجاراة اصدقائه فيشعر بالنقص وبالتالي الخجل

2\ التأخر الدراسي :
ان انخفاض مستوى الطفل الدراسي مقارنة بمن هم في مثل سنه يؤدي لخجله
3\ افتقاد الشعور بالأمن :
الطفل الذي لا
يشعر بالأمن والطمأنينة لا يميل الى الاختلاط مع غيره اما لقلقه الشديد
واما لفقده الثقة بالغير وخوفه منهم ، فهم في نظره مهددون له يذكرونه بخجله
، وخوفا من نقدهم له .

كذلك الطفل تنتابه تلك المشاعر مع الكبار فيخشى من نقد الكبار وسخريتهم خاصة الوالدين
4\ اشعار الطفل بالتبعية:
بجعل الطفل تابعا
للكبار وفرض الرقابة الشديدة عليه وذلك يشعره بالعجز عند محاولة الاستقلال
وكذلك اتخاذ القرارات المتعلقة به مثل لون الملابس وماذا يريد ان يلبس
ويكثر الوالدين من الحديث نيابة عن الطفل وعدم الاهتمام بأخذ رأيه فمثلا
يقول الوالدين احيانا : احمد يحب السكوت ) مع ان هذا الطفل لم يتكلم ولم
يعبر عن رأيه اطلاقا


5الوراثه وتقليد احد الوالدين :
عادة مايكون لدى
الاباء الخجولين ابناء خجولين والعكس غير صحيح ودعم احد الوالدين للخجل من
الطفل على انه ادب وحياء سبب جوهري في الخجل

6اضطرابات النمو الخاصة والمرض الجسمي :
كاضطرابات اللغة
تجنب الطفل الاحتكاك بالأخرين كما ان اصابته ببعض الامراض مثل الحمى او
الاعاقة تمنعه من الاندماج او حتى الاختلاط مع اقرانه ويجد في تجنبهم مخرجا
مريحا له.

ولعلاج تلك المشكلة نقترح اتباع التالي :
التعرف على
الأسباب وعلاجها فمثلا ان كان سبب خجل الطفل هو اضطراب باللغة على الوالدين
ان يسارعا في علاج هذه المشكلة لدى الطفل .!!!!!

1- تشجيع الطفل على الثقة بنفسه ،و تعريفه بالنواحي التي يمتاز فيها عن غيره
2- عدم مقارنته بالأطفال الآخرين ممن هم افضل منه
3- توفير قدر كاف من الرعاية والعطف والمحبة
4- الابتعاد عن نقد الطفل باستمرار وخاصة عند إقرانه او اخوته
5- يجب ان لا تدفع الطفل للقيام بأعمال تفوق قدراته ومهاراته
6- العمل على تدربيه في تكوين الصداقات وتعليمه فن المهارات الاجتماعية
7- الثناء على انجازاته ولو كانت قليلة
8- أن يشجع الطفل على الحوار من قبل الوالدين كما يجب ان يشجع على الحوار مع الاخرين
9- تدربيه على الاسترخاء لتقليل الحساسية من الخجل
10- أخذه في نزهة الى احد المتنزهات و اشراكه في اللعب مع الاطفال
11- العلاج
العقلي الانفعالي بتعليم الطفل ان يتحدث مع ذاته لمحاولة القضاء على
الافكار السلبية مثل ( انا خجول ) و ابدالها بافكار اكثر ايجابية مثل (
سأنجح ، سأكون اكثر جرأة) .






الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها 419220
[/center]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avamakary.yoo7.com
 
الجزء الخامس و الآخير من مشكلات الاطفال و حلولها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة شاملة للمشكلات مع الاطفال و حلولها؟ جزء 1
» موسوعة شاملة للمشكلات مع الاطفال و حلولها؟جزء 2
» موسوعة شاملة للمشكلات مع الاطفال و حلولها؟جزء3
» نقل محاكمة العادلي للتجمع الخامس.. لأسباب أمنية
» مشروبات علاجية تتغلّب على مشكلات الوزن الزائد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الخدمة :: مشاكل فى الخدمة-
انتقل الى: