قيادة مرحلة الأشبال ... R2
للتسجيل بالمنتدي بالتسجيل
قيادة مرحلة الأشبال ... R2
للتسجيل بالمنتدي بالتسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قيادة مرحلة الأشبال ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Manager
المدير العام
المدير العام
Manager


ذكر
السرطان النمر
عدد الرسائل : 3145
الاوسمة : قيادة مرحلة الأشبال ... 110
تاريخ التسجيل : 02/05/2008
نقاط : 12885
التقييم : 19

قيادة مرحلة الأشبال ... Empty
مُساهمةموضوع: قيادة مرحلة الأشبال ...   قيادة مرحلة الأشبال ... Emptyالسبت 21 فبراير 2009, 8:03 am

قيادة مرحلة الأشبال ... 429203

قيادة مرحلة الأشبال

إن القائد في مرحلة الأشبال هو العمود الفقري . فهو الرئيس
والقائد المباشر لأشباله حيث يقودهم ويدربهم ويوجههم ويشكلهم كيفما يشاء
وهم ينظرون إليه كمثلهم الأعلى يحاكونه ويقلدونه ويستمعون إليه و يلجأون
إليه في كل مشكلة تعترضهم . وهو رائدهم ومعلمهم وأخصائيهم الاجتماعي .
لذا أوحت الضرورة أن تولي الحركة الكشفية اهتماما كبيراً باختيار القادة
في هذه المرحلة السنية الهامة وتثقفهم ثقافة شاملة وتدربهم تدريباً كاملاً
في فن الريادة والقيادة والتعليم والتدريب .
والقائد إنسان بنائي يستعمل دائماً عقله فيفكر قبل أن يعمل . ويتقن عمله ويخلص له .

أنواع القادة :
كثيراً ما يتردد الشباب عندما يطلب منه قيادة مجموعة من الأولاد ويشعر في
قرار نفسه أنه لا يعرف إلا القليل جداً عن هذه العملية وأنه غير أهل
للقيام بهذه المهمة ويتصور عندئذ كثرة أعماله وضيق وقته ولا يعرف كيف
يتصرف . حتى أنه في كثير من الأحيان لا يجد الوقت الكافي لأسرته ويضيق به
الحال ويحاول أن يجد من الأعذار ما يمكنه من الإفلات من هذه المهمة .
إلا أن واقع الأمر أن كل هذه الأعذار التي يحاول أن يبرر بها عجزه. وينسي
السبب الوحيد وهو عدم الاستعداد التام لتحمل مثل هذه المسئولية . ولا يمضي
وقت طويل حتى يهرب من القيادة ويترك الميدان، لذلك اهتم رجال التربية
والاجتماع باختيار القادة الذين تتوفر فيهم صفات القيادة والمقدرة علي
الأشراف وبدأت نظريات عديدة عن صفات القائد واحتياجاته ومسئولياته.
ذلك لأنه من الواجب أن يقبل الشباب على تحمل مسئوليات القيادة والعمل علي
اكتشاف ما في هؤلاء الفتية الذين يعملون معهم من قوة بشرية، إما أن تكون
صالحة فتشجع حتى تخدم المجتمع ويبنى على أساس سليم. وإما أن تكون طالحة
فتقاوم حتى لا تدمر المجتمع.

إن الحركة الكشفية من أكبر الميادين التربوية التي يربي فيها الفتي على
القيادة السليمة في سداسيات الأشبال وطلائع الكشافة ورهوط الجوالة حتى إذا
وصل إلى سن الشباب درب تدريباً كاملاً علي القيادة فيصبح من القادة
الصالحين الذين يسعدون مجتمعهم ووطنهم وأنفسهم ـ وقادة مرحلة الأشبال
ثلاثة :

النوع الأول :
هو ذلك القائد الذي لا يجدد في برامجه ويسير كالآلة يديرها شخص هو العقل
المفكر لهذا القائد فهو ينتظر من غيره أن يفكر وأن يخطط البرامج له
لينفذها مع الفتية وهو لا يجهد عقله بالتفكير كثيراً قبل الاجتماعات
معتمداً كل الاعتماد على الخطط والبرامج الموضوعة له . وهو يعتقد أن بناء
الأخلاق وغرس القيم الروحية الصحيحة بين الفتية ستأتي من تلقاء نفسها
نتيجة للبرامج التي وضعها غيره ولا يفكر مطلقاً كيف تتم هذه العملية .
وبكل أسف يمثل هذا القائد الأغلبية العظمي من القادة في الوقت الراهن. إلا
أننا لا ننكر أن عملهم الآلي مفيد ولكنه يصبح أكثر فائدة إذا ما ساعدوا
أنفسهم بتنمية مقدراتهم ومهاراتهم وقوة أفكارهم .
إن بقاء القائد في هذه الفئة دون أن يحاول أن ينمي ميوله للقيادة ومقدرته
عليها. يؤثر على الفتية ويمنع نموهم الفكري والاجتماعي بصورة صحيحة .


النوع الثاني :
وهو نوع ثاني من القادة يستطيع أن يستخدم البرامج الموضوعة المحددة كنقطة
بداية ويكيفها بحيث تتلآم مع ميول الفتية وبذلك يختلف عن النوع الأول لأنه
يحاول اكتشاف احتياجات الفتية ورغباتهم وميولهم وطبيعتهم وفردية كل منهم .
أما إذا اتضح له أن هذه البرامج التي أرسلت له لا تتوافق مع احتياجات
الفتية وميولهم وطبيعتهم فإنه يسارع إلى إدخال ما يتطلبه ذلك من تغير
جوهري فيها أو يدرس برامج أخري مقترحة أو يضع برامج بمساعدة "مجالس
الجماعات" ولكن كثيراً ما يعجز بعض القادة من هذا النوع ولا يستطيعون
المضي قدماً في هذه الدراسة لضيق وقتهم تفتقد ميولهم لهذا العمل فيظلون
دائماً من قادة "الدرجة الثانية " ولا يحاولون تنمية مهاراتهم وكفاءتهم
ودراستهم للأفراد ليصبحوا من قادة "الدرجة الأولي" فإن الطريق الى هذا
النوع الراقي من القيادة طريق صعب لا يمكن لغير القائد ذو الشخصية القوية
الفذة أن يصل إلى نهايته .

النوع الثالث :
وهم قادة "الدرجة الأولي" الذين وصلوا إلى أعماق نفوس الفتية ودرسوا
حياتهم دراسة وافية ودرسوا قوانين المعرفة وتأثيرها في تنمية أخلاق
الفتية. أنهم يبنون برامجهم علي أسس سليمة وفق لاحتياجات الفتية وطبيعتهم
ورغباتهم وميولهم. أي يستخدمون الديمقراطية السليمة في عملهم مع الفتية .
ويدربون الفتية تدريباً أساسه مبادئ الحركة الثلاثة وهذا خير أساس لخلق
جيل صالح يسعد به المجتمع.

إلا أن هذا النوع من القادة قليل ولكنهم يتقدمون صفوف الآخرين ويعدون
نموذجاً لأولئك القادة يحتذون ويسترشدون بهم فهم الإلهام الذي يلهم القادة
إلى الطريق الصحيح ويوجههم التوجيه الصحيح.
لقد أثبتت التجربة أن أساس القيادة في الحركة الكشفية هو شخصية القائد.
وأن كل من يضع نفسه في مركز القيادة عليه أن يعد نفسه بكل ما يمكنه من
أداء مهمته بالصورة المثلي ليستطيع تقديم العون لكل من يطلب العون
والنصيحة. وأن لا يقف على هذا الحد بل يعمل بجد ونشاط على تجديد معلوماته
وخبرته. وحينها يستطيع أن ينسب نفسه إلى أحد قادة وحدة الأشبال الثلاثة
وهم :

القائد الأول :
وهو ما يمكن أن نسميه القائد "الرف" أي الصارم في معاملته للأشبال أي أن
تعليماته وتوجيهاته لا تخضع للمناقشة من أي فرد في الجماعة. وقد يضطر إلى
التدخل في حل وضع معين أو مشكلة معينة بكلمة "يا ولد" أو نظرة غاضبة يفهم
الأشبال معنى وقصد قائدهم منها .

القائد الثاني :
وهو ما يمكن أن نسميه القائد "المتزن" أي الذي يأخذ أي أمر بميزان
معين فهو يأخذ الأمور تارة بميزان الجد عندما يري أن الأمر يتطلب ذلك .
وتارة أخري بميزان المزاح عندما يتطلب ذلك فهو قائد مرح عند أوقات الفراغ
والألعاب والأنشطة الترفيهية ـ وعند التدريب يكون جاداً وحازماً في معاملة
أشباله .

القائد الثالث :
وهو ما يمكن أن نسميه القائد "الشبل" وهو أكثر قادة وحدة الأشبال قرباً
ومعرفة بالأشبال وهو الأكثر حباً لنفوسهم فهو قائد مختص بالألعاب والصيحات
والأنشطة المسلية. لذا فهو دائماً ما يظهر حبه وعطفه وخوفه عليهم، ولكن
بحيث لا يظهر أمامهم بمظهر الضعف أو تقليل مكانته كقائد.

فكل قائد يجب ان يحدد منهجيته حتى يستطيع ان يوصل ما لديه من خبرات في تربية النشيء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avamakary.yoo7.com
Manager
المدير العام
المدير العام
Manager


ذكر
السرطان النمر
عدد الرسائل : 3145
الاوسمة : قيادة مرحلة الأشبال ... 110
تاريخ التسجيل : 02/05/2008
نقاط : 12885
التقييم : 19

قيادة مرحلة الأشبال ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قيادة مرحلة الأشبال ...   قيادة مرحلة الأشبال ... Emptyالسبت 21 فبراير 2009, 8:06 am

وسائل تدريب الأشبال

مما سبق يتضح أن الأطفال في هذه المرحلة يتميزون بميلهم للعب ، وشغفهم
بسماع القصة ، وحبهم للمثيل ، وولعهم بالحل والتركيب ، ورغبتهم في التجول
والاستكشاف والاستمتاع بحياة الخلاء ، ولهذا يعتمد تدريب الأشبال على
خصائصهم السنية كما سنوضحها فيما يلي :


أولاً : الحركة واللعب :

الميل للحركة هو أشد ميول الطفل الفطرية ظهوراً ، وأبقاها في مراحل نموه
وهو الذي يدفعه إلى اكتشاف بيئته ، ويستطلع ما حولها ، واقتناء ما تصل
إليه يداه ، وتقليد ما يراه وما يسمعه وما يساعده خياله الواسع على
الابتكار والتفنن في لعبه ونشاطه .
واللعب وسيلة تشجيع الطفل على تعلم ما يجب أن يتعلمه بطريق غير مباشر ،
وعلي ذلك كانت وظيفة المربي تهيئة المجالات للطفل للعب المنظم مع أفراد من
سنه ، وأن يختار الألعاب التي تتلاءم مع طاقته الجسمية ، وأن يضع نصب
عينيه عند ممارسة أي لعبة ضرورة تحقيق أهدافها التي أهمها بذل الجهد
والتعاون والعمل لصالح الجماعة .

ثانياً : الميل لسماع القصة :

لاشك أن القصة تستهوى الطفل في سن الأشبال ، لأنها تسبع خياله وترضي ميوله
في حب المغامرة ، وواجب المربي أن يتخذ من هذا الميل وسلة لتوجيه الطفل
وتنشئته نشأة صالحة ، ولتحقيق ذلك يجب أن يتوافر للقصة مغزاها ، وأن يكون
هذا المغزى مما يفهمه الطفل ويتلاءم ومستواه الفكري .

ثالثاً : الميل للتقليد والمحاكاة :

التقليد والمحاكاة من الميول الفطرية القوية ، ولو نظرنا إلى الأشبال
أثناء لعبهم ، نجدهم ميالين بطبيعتهم إلى تقليد كل ما يحيط بهم من إنسان
وحيوان ولذا يجب على القائد أن يستغل هذا الميل في تربية الأشبال ، وغرس
العادات الطيبة في نفوسهم ، ولا يخفي ما للتمثيل من مزايا لها قيمتها
التربوية ، منها أنه يبعث السرور في النفس ، ويعود الطفل الثقة بنفسه ،
والتعبير عن آرائه ، فضلاً عن أنه وسيلة لتعليم الإلقاء واكتساب الكثير من
المهارات اللغوية ، كما أنه يعتبر من أنواع النشاط المحببة للأطفال ،
والمحاكاة والتمثيل يحملان في ثناياهما ، الاطلاع والقراءة وجودة الإلقاء
والعناية بإخراج الحروف والكلمات ، وحسن الوقفة والمشية والجلسة ،
والعناية بالمظهر وتنمية القدرة على التأثير في الناس ، كما أنها وسيلة
لإكساب الطفل بعض المهارات العملية ، وذلك عند عمل المناظر ، وللقيام
بتصميمها ورسمها ، وصناعة الملابس ، وإعداد المسرح ...... الخ .

رابعاً : حب الاستطلاع والملاحظة :

من المعلوم أن الطفل في هذا السن من مرحلة الأشبال يميل إلى حب الاستطلاع
واكتشاف أسرار الكون ، وما غمض عليه في مجتمعه من أمور ومن واجب المربي
توجيه هذا الميل لصالح الطفل حتى لا ينشأ محباً للتدخل فيما لا يعنيه
ميالا على تسقط أخبار الناس ، ويعمل المربي على استغلال هذا الميل الفطري
لصالح الطفل ، بتهيئة الوسائل له لاكتشاف بيئته ، فينظم له الجولات
والرحلات ، ويخرج به إلى الخلاء فيدرس الطبيعة دراسة حرة مباشرة ، ويتعرف
على حياة الحيوان والنبات ، ويتصل بالناس ويقف على عاداتهم وتقاليدهم ،
وهو في هذا كله يلاحظ ويدرس ويناقش ويجمع المعلومات ، معتمداً على نفسه ،
فيكتسب الكثير من الخبرات اللازمة لتكوين المواطن المستنير، وفي هذه
الدراسة الحرة للطبيعة ومشاهدها إيقاظ للشعور الديني بعظمة الخالق سبحانه
وتعالي في نفس الطفل ، فضلاً عن أن هذه الدراسة توجهه إلى تقدير الجمال في
شتي صوره ، وهذا ينمي فيه حب التذوق والميل إلى حسن التنظيم والتنسيق .

خامساً: شارات الهوايات :

وهي إحدى الوسائل الهامة في تدريب الأشبال ، وفي دفعهم للعمل ، وفي
توجيههم لاستثمار وقتهم الحر ، وإكسابهم الكثير من الخبرات والمهارات
اليدوية ، وهي فوق ذلك كله وسيلة يتبين بها القائد ميول الطفل واستعداداته
فيستطيع تنميتها بما يحقق له النمو المتكامل المنشود .

سادساً: المخيمات والرحلات:

لا يخفي على القائد ما للمخيمات والرحلات من أثر بارز في تربية الشبل فهي
تكسبه القوة ، وتمنحه الصحة ، وتنمي فيه الاتجاهات الحميدة والعادات
الطيبة مثل قوة التحمل والجلد والتعاون ، والاعتماد على النفس ، وهي خير
وسيلة تصله ببيئته ومجتمعه ، لهذا وجب أن يكثر قائد الأشبال من المخيمات
والرحلات وأن يعني بالتخطيط لها ووضع البرامج الكفيلة بتحقيق أهدافها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avamakary.yoo7.com
 
قيادة مرحلة الأشبال ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قيادة التلاميذ إلى المسيح
» قيادة بالجيش تزور مُصابي دير الأنبا "بيشوي" وتعتذر عما حدث للرهبان
» "النور" للمسيحيين: لله ما أخذ ولله ما أعطى ونتمنى أن توفقوا فى اختيار قيادة جديدة
» ألحان مهرجان الكرازة 2009 مرحلة الخدام المستوى الاول
» قصيده رووووعه ومؤثره جدا ...اختار الصديق... للطلاب والطالبات فى مرحلة الجامعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الخدمة :: الكشافة-
انتقل الى: