صفات الخادم
الناجح
الصفات
الروحية 1 - مولود من فوق :العمل
في مدرسة الأحد هو عمل روحي هدفه هو ربح الأطفال للمسيح فإذا
كان المعلم غير مؤمن فكيف يربح الأطفال للمسيح
2 - له شركة مع الله
:الشركة
هي مصدر قوة المدرس وهى الموصل لمصدر الطاقة في حياته وتجعله
مؤثر
للآخرين
وهناك عناصر أساسية
في الشركة:ـ
·
كلمة الله: فالله يتحدث لنا من خلال كلمته
·
الصلاة:
نحن نتحدث لله من خلال الصلاة
·
حضور الاجتماعات: مثل قطعة الفحم إذا تركت لوحدها تطفأ .هكذا
يكون الخادم إذا لم يحضر اجتماعات روحية
3 -
حياته الداخلية نقية ومقدسة: إن الله يريد حياة
نظيفة داخليا ونقية ليستخدمها انه يريد
"إناء
للكرامة مقدسا"
(تي 2 : 21) 4 -
مملوء بالروح القدس:أي
يحصل
الروح القدس على مزيد من حياة الخادم عن طريق إزالة المعطلات
التي تمنع سيادته على
الحياة بكاملها
5 - قدوة صالحة:التلاميذ
يتعلمون أكثر وأسرع عن طريق النموذج العملي الموجود أمامهم وهو
المعلم فالمهم ليس
ما يتعلم الإنسان بل من يعلمه
"
فمن يعمل ويعلم يدعى عظيما في ملكوت السموات (مت
5 : 19)
فوائد القدوة :
·
خلق الثقة لدى السامعين
·
إدخال نغمة السلطان إلى التعليم
6-
مشتغلا بالنفوس:
الاقتناع بحاجة التلاميذ الشديدة للخلاص. فلن يتحرك المنقذ
لإنقاذ الإنسان في البحر إلا إذا أدرك بأن هذا الإنسان في خطر
وانه هو المسئول عن
إنقاذه
7 - مملوء بالإيمان
:
أملئ ذهنك بوعود الله + تجاوب مع
وعود الله + صدق إمكانية حدوث هذه الأمنيات = إيمان
ايجابي فعال
8 - صاحب رسالة :
عندما تدرك هذا فلن تهدا إلا عند
تنفذيها وبما يتطلب منك التضحية بالمال والجهد والوقت
9 -
دوافعه مقدسة : من أهم
الدوافع التي يجب إن تكون لدى الخادم الناجح
·
المحبة
·
الغيرة المقدسة
(1كو 15 : 58 )
10 -
له قلب مملوء بالرغبة في خدمة
الآخرين
(متى
28:20)
" لم يأتي ليُخدم بل ليخدم"
(لو 22: 27 ) " أنا بينكم كالذي يخدم"
(1 تس 2 : 8) " كنا نرضى أن نعطيكم إلا إنجيل فقط بل أنفسنا
أيضاً "
إن الخادم الذي له هذا القلب يتصف دائما بالحنان والاهتمام
والتواضع والبذل
الصفات الاجتماعية
1 - صديقا لتلاميذه : لكي
يكسب الخادم صداقة تلاميذه يجب مراعاة الآتي:ـ ·
تقديم ما يتناسب مع تلاميذه وهذا يأتي عن طريق فهم الخادم
لخصائص الأعمار ومستوى إدراكهم وما يحيط بهم من
مشاكل واحتياجات في كل مرحلة
سنية ·
الابتسامة في وجوههم:
فتعبيرات الوجه
تتكلم بصوت ابلغ من صوت اللسان. إن ابتسامة الخادم في وجه
تلميذه عند حضوره لمدارس الأحد تعد بمثابة الترحيب الحار به ·
حفظ الأسماء
:
إذا نادى الخادم تلميذه باسمه
في كل مرة. فهذا يعنى انه يقدم له مجاملة لطيفة باقية
لأثر ... أما نسيان الاسم أو النطق به مغلوطا فهذا خطا ·
المدح بإخلاص
:
يجب على الخادم الناجح ملاحظة
تلاميذه ليعرف الأشياء التي يجب أن يمدح عليها كل تلميذ في
فصله ·
تقديم الأوامر في صورة اقتراحات : إلقاء الأوامر يرفعهم إلى العناد لكن تقديمها في صورة
اقتراحات مهذبة يشبع فيهم الإحساس بالأهمية ويدفعهم إلى
التعاون. ·
الإصغاء إليهم باهتمام:الإصغاء
يعنى أكثر من الاستماع فهو يعنى إعطاء الآخر كل انتباه مهما
كانت
الأحاديث تافهة في نظره
" ليكن كل إنسان مسرعا في الاستماع مبطئا في الكلام" ( يع 1 :
19)
من فوائد الإصغاء للحديث: v
التعبير عن الحب
v
التعرف عليه و فهمه
2 -
متعاونا ومتواضعا
:
الخادم المتعاون يستطيع
·
يتفاعل مع الجماعة دون سيطرة أو فرض سلطة أو رأى
·
يقبل وجهة نظر الآخرين
·
يدرك أن توقفه عن العمل هو تعطيل لعمل الجماعة
·
يسعى لوحدة الجماعة معا و
وضع السلام
بينها
·
يقتنع
بأنه لا يستطيع أن يقوم بالعمل بمفرده
·
يكون متابعا ناجحا وقائدا ناجحا في نفس الوقت
·
يبتعد عن الأساليب المعوجة والملتوية في تحقيق رغباته
و أهدافه
·
يحترم الآخرين ويقدرهم سواء كانوا كبار أم صغار
3 –
مرحا
:
في المرح يكون
الخادم مسيطرا على تلاميذه أما في التهريج يفقد الخادم السيطرة
على
تلاميذه.
4 -
أمينا ومسئولاً
:
الأمانة
يمكن أن تظهر في الأمور الآتية
·
العلاقة مع الله
·
الانتظام
في حضور مدرسة الأحد
·
تحضير الدرس مقدما
·
متابعة التلاميذ بانتظام
·
قادرا على تحويل وجذب انتباههم
الصفات العقلية والبدنية
1-
دارسا ومتعلما
:قابل
للتعليم - واسع الاطلاع – دائم المعرفة لحاجات الطفل من كل
النواحي وكذلك دارس كلمة الله
-
دارس علم نفس - ملما بفن التعليم
2- مقتنعا بالهدف
:
كل
رجال الله كان لهم هدف محدد مثل نوح ( بناء الفلك) موسى (تحرير
الشعب
(
وهكذا. 3 -
مظهره لائق
:
المظهر:
اللبس بسيط - حشم- مناسب للأطفال ( مناطق شعبية - أرياف –
أماكن
راقية(
4 -
تحسين استخدام صوته
:
لا ينفعل أكثر من اللازم -
عدم السرعة في الكلام أو البطء الزائد -
يتحاشى
تكرار كلمة معينة مرات كثيرة- كلامه واضح ومسموع.
5 -
يحسن استخدام الحركات
:
يتحاشى الحركات الانفعالية كما يتحاشى عدم الحركة تماما.
6 -
يحسن استخدام الوصف والخيال
:
فالوصف والخيال واستخدام الأمثلة يوفر كثيرا من
الجهد في الفهم مثل الرب
يسوع عندما قال أنتم
ملح الأرض... أنتم نور العالم .
7 -
خلاق ومبتكر
:
يأتي
بأفكار. ونتيجة التفكير المستقر والرغبة الصادقة في تقديم أفضل
درس
والاجتهاد في
البحث والتنقيب عن كل ما هو جديد
8 -
متزن وجدانيا وعاطفيا
:
يكون سنه مناسب للتلاميذ وعنده قدرة على التغلب على الصعوبات
التي
يواجها
ش . سمير سلامة