الصياد مشرف
عدد الرسائل : 129 الكنيسة : انبا مقار العمل : 00000 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 11/12/2008 نقاط : 39 التقييم : 3
| موضوع: مهارات القائد الأحد 08 فبراير 2009, 4:30 pm | |
|
يكون قدوة . يفهم احتياجات وخصائص المجموعه . يعرف ويستخدم موارد المجموعة ( قادر على الحصول على المعلومات والمهارات ) . يتواصل بفاعلية ( يستقبل ويعطى المجموعات ) . يمثل المجموعة أمام الآخرين . يخطط . ينسق ويضبط عمل المجموعة . يفوض المسئولية ( يشرك الآخرين فى القيادة ) . يقييم . يساعد الآخرين على التعلم ( يدير التعلم ) . يقدم المشورة . ونقدم فيما يلى شرح مبسط ومقترح بالطرق التى تكتسب بها المهارات القيادية الموجودة فى تدريب القادة . القدوة : ذلك يبدو بسيطاً لكنه يتضمن أن يركز المدربون على رفع مستوى تدريبهم ليسفقط لما يطلبوه من المشاركين لكن أيضا لما يطلبوه لبعضهم البعض . وذلك يتضمن المستويات الفنية للأداء وأيضا المظهر والحديثة واللغة والاتجاهات والطريقة التى يعامل بها المشاركون . وفى خلال دورة تدريبية يمكن مناقشة هذه الأمور فى جلسات المجموعة مع المرشد والتى تدور حول القيم ومستويات الأداءفهم احتياجات وخصائص المجموعة : ذلك يتضمن أن يكون القائد مستمع جيد وملاحظ حيث يجب أن يبحث على الأفكاروالمشورة من المجموعة ويسعى للفرص التى تتيح للأفراد المشاركة وفقالقدراتهم . وهذه المهارة تمارس فى التدريب عن طريق استخدام المجموعات الصغيرةوالمجموعة التى يتابعها المرشد حيث يمكن للمشاركين ان يعرفوا بعضهم البعضبشكل جيد ويتبادلوا المعرفة والخبرة .
معرفة واستخدام موارد المجموعة : وذلك يتضمن أن يبحث القائد المجموعة وان يكون مستعدا للاستماع لأفكارهاوفى الدورة التدريبية يتم ذلك بمعرفة التفاصيل الواردة فى استمارةالاشتراك بالتعاون مع مرشد المجموعة وبإتاحة الفرصة للمشاركين للعمل فىمجموعات صغيرة حيث يستعرضوا خبراتهم ويحددوا ان القصور فيها ويتضمن ذلكأيضا أن يثق القائد فى أعضاء المجموعة وان يمدهم بالتوجيهات فقط فىالمجالات التى ليس لديهم قدرة فيها .
التواصل الفعال : فى التدريب يجب ان يكون المدربون أنفسهم يجب ان يكون فى التسلسل المنطقىوالوضوح فى عرض الموضوعات والبساطة فى التعليم والحساسية فى التقييم . وهناك عدة طرق فى الحصول على المعلومات وتوصيلها ووضع ذلك موضع التطبيق فىأي دورة تدريبية على سبيل المثال بــ باقتراح مواد مكتوب على المشاركين أوتوجيههم للحصول على المعلومات من بعض الخبراء أو اختيار ممثلين منالمجموعة لتكوين مجموعة قيادة للدورة ككل . ويمكن أن تعطى المجموعات الفرصة لتصميم مشروع يمكن تقديمه للدورة ككل معتقديم الشرح والأسئلة والإجابات ويمكن أن تكون هناك جلسات تدريبية رسميةعن طرق التعلم وإعداد الأحاديث مع إمكانية تقديمهم ومن الأفضل أن نقدمالعروض لمجموعة صغيرة وليس لجميع الأعضاء افضل ان نبدأ بهاتمثل المجموعة : ذلك بالطبع يرتبط بالاتصال وهى مهارة تتسم بالصعوبة لان القادة غالبايقدموا ما يعتقدون انه هام اكثر مما يبنى عليه المجموعة ففى الدوراتالتدريبية هناك فرصة لان يكون هناك متحدث باسم كل مجموعة يقدم تقريرهاللجلسة العامة وحيث تتاح لكل المجموعة التعبير عن وجهات نظرها وبالمثلفأعضاء المجموعة يمكن أن يطلب منهم مسودات ومقترحات يتم إقرارها بواسطةالمجموعة والأعضاء المختلفون سوف يركزون عن بعض موضوعات وفقاً لاحكامهمالموضوعية حتى يتم إرشادهم إليها .
التخطيط: هذه المهارة الأساسية والتى تمثل جزء فى اى دورة تدريبية تطلب القادة علىهذه المشكلة سوء من تحديد احتياجات الموقف الحالى او وضع اهداف قصيرةالمدى للأداء او تقييم الأولويات والتتابع المنطقى لتنفيذها ثم اختيارالطريقة المناسبة لإنجاز كل هدف ووضع نقط تتابعه وتقييم التقدم ومدىمزداقية الأهداف الأساسية وهناك عدة طرق يمكن تنفيذها فى الدوراتالتدريبية ولكن التدريب على حل مشكلات هو من اسهل هذه الطرق . وتحتاجالمجموعة لتحديد الاحتياجات المطلوب تلبيتها وكيف تلبى ومن يقوم بتلبيتهاوباى منطق يتم تلبيتهاوالمدربون يجب ان يشاركو مع المدربين فى طريقة التخطيط وبرنامج التدريبوكيف يحددو الإحتياجات واسلوب تلبية هذه الاحتياجات واذا تم تنفيذ ذلك فىمنتصف دورة تدريبية فان المشاركين يستطيعون ان يقيموا المدى الذى تحققت بهالأهداف وفقاً للطرق المستخدمة ويقترحون اهداف جديدة يمكن تلبتها فى المدةالباقية من الدورةالضبط والتنسيق لعمل المجموعةذلك يرتبط بشكل كبير بالاعتراف بثلاث مجالات وظيفية لمسئولية القائد وهى ( المهمة ، المجموعة ، الفرد ) ويمكن ان تمارس المجموعات وتحلل قيادةالمجموعة فى ضوء الدرجة التى يتم تلبية الاحتياجات بها فى هذه المجالاتالثلاثة . والقادة يحتاجون لفهم دور الذى يلعبه التشجيع والتقدير فى التعامل معالصبط والتحكم والمشاركة فى تحقيق الأهداف والاستماع الجيد وفى تسيق عملالمجموعة ومن المهم اعتبار ان الضبط والتحكم لا يكون بشكل ديمقراطةفالقادة عليهم أحيانا ان يتخذوا قرارات للمجموعة تتصل بالكفاءة والأمانالتفويض والمشاركة فى المسئوليةطبيعة المهام القيادية إنها لا تقتصر فقط على شخص واحد بل يمكن أن تشاركفيها مجموعة وبعض الناس يركزون على تحقيق المهمة وارون يركزون على تلبيةاحتياجات الأفراد وكل من هؤلاء يمارس قيادة اكبر او اقل اعتماد على طبيعةالمهمة التى يقوم بتنفيذها ومن ثم فمن المهم ان يعرف القائد خصائص ومهاراتالمجموعة التى يقودها لتحقيق اكبر تاثير فيها ولإستخدام مهارات ولتفعيلالمناقشة ولتقوية الدافعية وتدعيم موقف القائد فى المجموعة والقائد الجيدسوف يسعى للحصول على مشورة المجموعة كلما كان ذلك مناسبً وان يحاول الحصولعلى نتائج ومحصله علاوة على ذلك فمن المهم ان نحدد جوانب معينة من مهمةالقائد يمكن التفاوض بشأنها واخرى لا يمكن والظروف التى يمكن اجراء هذاالتفاوض ولان للقائد مسئولية محددة فان القرار النهائى هو الذى يرتكز علىالشعور بان المجموعة كلها قد قامت بتنفيذهالتقييمكل القادة يجب عليهم أن يكونوا قادرين على وضع أهداف واضحة وموضوعية سواءعلى المدى القصير او الطويل ويمكن تجريب ذلك فى الدورات التدريبية سواء فىالمشروعات الشخصية للمشاركين او فى خططهم المستقبلية وبعد انتهاء الدورةالتدريبية وعن طريق كتابة اغراض واضحة فان التقييم الفعال يمكن تحقيقها . ويتبقى سؤال متى نقييم ؟ ويمكن توضيح ذلك فى الدورات التدريبية عن طريقمجموعة مختلفة من الطرق تتراوح ما بين تقييم ما بعد الجلسة التدريبية اوالتقييم فى نهاية اليوم لمدى نمو المجموعة او التقييم فى نهاية الدورةلمجمل الخبرة التدريبية ومن المهم ان يشارك المدربون مع المتدربون فىتقييم الاهداف بحيث يحدث تقييم موضوعى لمدى تحققها . واذا كان القائدقادراً على تقييم التقدم فى معرفة الفرد او مهاراته او اتجاهاته ويشاركهمفى التقييم على مستوى المجموعة فانه يساهم فى تقوية الموقف القيادى ويساعدعلى تلبية احتياجات المهمة او المجموعة او الفردمعاونة الآخرين على التعلمالاعتبار الأول للقائد هو أن التعلم هو شئ يقوم به المتعلم وليس شئ يقومالمدرب او المعلم بفرضه عليه ومن ثم فان المتدرب يجب ان يوضع فى موقف يتمفيه التعلم بالممارسة ،ويوجد عددة مراحل منظمة لذلك : a. تحديد ما الذى يريد تعلمه ولماذا ؟ b. تحديد ما الذى يعرفة المتعلم مسبقاً . c. البيان العملى والشرحى . d. تقوية الشرح بدعم شفوئ او مرء او تطبيقى . e. تمكين المتعلم من تقييم او اختبار مدى تقدمه .
وهذه التسلسل لا يستخدم فقط فى التدريب بل ان كل مرحلة يجب التركيز عليها مع المشاركين .
تقديم المشورة من المهم التاكيد على ان تقديم المشورة هو مهارة الإستماعالمنظم بحيث ان يفصل الشخص المشكلة عن ذاته وهذه المهارة تهدف الى ان يعكسالانسان ان يصدر احكام ليقدم المعلومات ولا يقدم النصح بشكل مباشر ومنالمهم يفرق القائد بين المواقف التى يحتاج ان يعلم الاخرين او يديرهم مناجل ضمان استكمال المهمة وان يحدد الاوقات التى يحتاج فيها الفرد للمزيدمن المساعدة عن طريق تمكينهم من حل المشكلة بانفسهم .
| |
|
Manager المدير العام
عدد الرسائل : 3145 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 02/05/2008 نقاط : 12885 التقييم : 19
| موضوع: رد: مهارات القائد الأحد 22 فبراير 2009, 4:29 pm | |
| موضوع جميل قوي
ربنا يباركك
| |
|