للتسجيل بالمنتدي بالتسجيل



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هام جدا لكل مصرى بخصوص انتخابات مجلس الشعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AvaMakar
نائب المدير
نائب المدير


ذكر
السرطان النمر
عدد الرسائل : 4726
الكنيسة : القديس أنبا مقار
العمل : Administration
الشفيع : القديس أنبا مقار
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
نقاط : 14003
التقييم : 1

مُساهمةموضوع: هام جدا لكل مصرى بخصوص انتخابات مجلس الشعب    الإثنين 14 نوفمبر 2011, 9:40 pm

هام جدا لكل مصرى بخصوص انتخابات مجلس الشعب


بقلم : بطرس رشدى جندى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




قام الموقع الرسمى للجنة القضائية العليا للانتخابات المكلفة بالاشراف على انتخابات مجلس الشعب لعام 2011 بعرض بعض المعلومات الهامة عن انتخابات مجلس الشعب وكانت كالتالى :


- سيتم انتخاب ثلثى اعضاء مجلسى الشعب بنظام القوائم الحزبية المغلقة والثلث الاخر بنظام الانتخاب الفردى اذ يجب ان يكون عدد الممثلين لكل محافظة عن طريق القوائم الحزبية المغلقة ضعف عدد الاعضاء الممثلين لها عن طريق الانتخاب الفردى.

- تجرى انتخابات مجلس الشعب على ثلاث مراحل ( المرحلة الاولى تبدا يوم 28 نوفمبر والاعادة يوم 5 ديسمبر والمرحلة الثانية تبدا يوم 14 ديسمبر والاعادة يوم 21 ديسمبر والمرحلة الثالثة تبدا يوم 3 يناير والاعادة يوم 10 يناير ) .

- تستمر عملية الانتخاب من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة السابعة مساءا ومع ذلك اذا وجد فى اللجان الفرعية الى الساعة السابعة مساءا ناخبون لم يبدوا ارائهم تحرر اللجنة كشفا باسمائهم وتستمر عملية الانتخاب الى ما بعد ابداء ارائهم .

- اصطحاب بطاقة الرقم القومى عند التوجه الى مقر اللجنة الفرعية .

- الموطن الانتخابى الوحيد للناخب هو محل اقامته المدون على بطاقة الرقم القومى الخاصة به .

- لن يتمكن الناخب من التصويت بأى مكان اخر بالجمهورية غير لجنته المقيد بها.

- يمكنك الادلاء بصوتك حتى بعد تاريخ انتهاء بطاقة الرقم القومى الخاصة بك ( وهو بعد 7 سنوات من تاريخ الاصدار ) ونرجو من السادة المواطنين تجديد بطاقة الرقم القومى الخاصة بهم للحفاظ على قاعدة بيانات محدثة للرقم القومى .

- سيتمكن الناخبين من الادلاء باصواتهم بلجان انتخابية تقع داخل نطاق قسم / مركز الشرطة المقيمين به وفقا لبيانات الرقم القومى الخاصة بهم .

- يمكن للناخبين الاستعلام عن اللجان الانتخابية الخاصة بهم عن طريق الموقع الرسمى للجنة القضائية العليا للانتخابات . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- لا يجوز استعمال القلم الرصاص .


كيفية الانتخاب :

- يتوجه الناخب الى لجنة الانتخاب التى تقع فى الموطن الانتخابى التابع له وهو محل الاقامة الثابت ببطاقة الرقم القومى .

- يقدم الناخب بطاقة الرقم القومى الى رئيس اللجنة او احد اعضائها لاثبات شخصيته .

- - يسلم رئيس اللجنة لكل ناخب بطاقة مفتوحة على ظهرها ختم اللجنة وتاريخ الانتخاب مدرج فيها اسماء المرشحين للنظام الفردى ، وبطاقة اخرى بلون مختلف تدرج فيها اسماء الاحزاب او الائتلافات الحزبية لنظام القوائم .

- يتوجه بهما خلف الساتر ، ويؤشر بالقلم امام اثنين من المرشحين داخل بطاقة النظام الفردى ، ويؤشر امام قائمة واحدة بالبطاقة الخاصة بنظام القوائم دون اجراء اى تعديل فيها ، وتبطل الاصوات التى تنتخب اكثر من قائمة او مرشحين اكثر من قائمة .

- يعيد الناخب البطاقة مطوية الى رئيس اللجنة بعد ان اثبت رايه عليها ليضعها فى الصندوق الخاص ببطاقات الانتخاب حيث يخصص صندوقان يوضع فى الاول بطاقات الانتخاب بالنظام الفردى ويوضع فى الثانى بطاقات الانتخاب بنظام القوائم الحزبية المغلقة .

- يقوم الناخب بغمس اصبعه فى حبر فسفورى غير قابل للازالة الا بعد اربع وعشرين ساعة على الاقل بعد الادلاء بصوته فى الانتخاب ويوقع امام اسمه فى كشف الناخبين بخطه او بصمة ابهامه .

- فى حالة حضور ذوى العاهات او المكفوفين الذين لا يتمكنون بسبب ذلك من ابداء ارائهم على بطاقة الانتخاب يخبرهم رئيس اللجنة بين ان يبدوا رايهم شفهيا او بطريقة الانابة فاذا تم اختيار الطريقة الاولى يأخذ رئيس اللجنة وحده رأيه شفهيا ويثبت امين اللجنة هذا الرأى فى بطاقة الانتخاب وذلك بان يضع اشارة او علامة فى الخانة المعدة لذلك امام اسم المرشحين الذين اختارهم الناخب ويوقع رئيس اللجنة على البطاقة ثم يطويها ويضعها فى الصندوق وفى حالة اختيار الانابة يثبت من انابه الراى خلف الستار ويقوم الامين باثبات هذه الانابة فى المحضر .


حقوق الناخب :

- ان يتسلم من رئيس اللجنة الفرعية بطاقة انتخاب مفتوحة على ظهرها ختم اللجنة وتاريخ الانتخاب .

ان يتوفر بمقر اللجنة ساتر يمكنه من ابداء رأيه فى سرية . -

- عدم التأثير على وجهة صوته من اى من الاشخاص المتواجدين داخل مقر اللجنة الفرعية .



حالات بطلان الصوت :

- فى ورقة الانتخاب بالنظام الفردى : اذا اختار الناخب اقل او اكثر من اثنين من المرشحين .

- فى ورقة الانتخاب بنظام القوائم : اذا اختار اكثر من قائمة ، او لم يؤشر على اى من القوائم ، او أشر امام اسماء المرشحين بداخل اكثر من قائمة .

و يبطل الصوت فى اى من ورقتى الانتخاب اذا استعمل الناخب القلم الرصاص او علق رأيه على شرط او وقع على البطاقة او اثبت بها اشارة او علامة تدل عليه ، او اذا ثبت رأيه على بطاقة غير التى سلمها اليه رئيس اللجنة .


كلمة اخيرة ..... خلى عندك صوت وشارك فى الانتخابات .... وكفاية سلبية





ياريت نضغط علي الثلاثة اشكال دول في اعلي المواضيع وفي الصفحة الرئيسية و كل صفحة في المنتدي
وعل فكرة دول موجودين في اعلي شمال الصفحة .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام جدا لكل مصرى بخصوص انتخابات مجلس الشعب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات المسيحية :: الاخبار المسيحية والعامة-
انتقل الى: