للتسجيل بالمنتدي بالتسجيل



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة لوكالة الأنباء القبطية تؤكد أن مسيحيو مصر 17 مليونًا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AvaMakar
نائب المدير
نائب المدير


ذكر
السرطان النمر
عدد الرسائل : 4726
الكنيسة : القديس أنبا مقار
العمل : Administration
الشفيع : القديس أنبا مقار
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
نقاط : 14003
التقييم : 1

مُساهمةموضوع: دراسة لوكالة الأنباء القبطية تؤكد أن مسيحيو مصر 17 مليونًا   الخميس 27 أكتوبر 2011, 10:08 am

دراسة لوكالة الأنباء القبطية تؤكد أن مسيحيو مصر 17 مليونًا

الخميس 27 اكتوبر 2011 - 11: 01 ص +02:00 CEST


كتب: مايكل فارس




كشفت دراسة أجرتها وكالة الأنباء القبطية بالتعاون مع عدد من المتخصصين في الشئون القبطية وقيادات الكنائس المسيحية في مصر، أن تعداد الأقباط وصل وصل 17 مليونًا، وهو يمثل أكثر من 20 % من تعداد مصر.
البداية انطلقت منذ 3 شهور من خلال عدد من المراسلين لوكالة الأنباء القبطية، بالتعاون مع محامين ونشطاء أقباط وسياسيين والكنائس المسيحية في مصر، التي تضم 31 طائفة، على رأسها الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية والمعمدانية، والطوائف الأخرى .

كشفت الدراسة أن عدد الكنائس الأرثوذكسية بلغ ألف و326 كنيسة، وعدد الكنائس البروتستانتية بلغ 1100 كنيسة، نصيب الكنائس الإنجيلية منها 500، في حين بلغ عدد الكنائس الكاثوليكية 200 كنيسة، وهو ما يعني أن مجمل عدد الكنائس في مصر بلغ ألفين و626 كنيسة.
أكدت الدراسة أن الكنيسة الأرثوذكسية لديها 405 كنيسة في الوجه البحري، و796 في الوجه القبلي.. وجاءت محافظة القاهرة في المركز الأول بين محافظات الجمهورية، فيما جاءت محافظة الجيزة في المركز الثاني، بينما جاءت محافظة الإسكندرية في المركز الثامن، فيما جاءت محافظتا شمال سيناء وجنوب سيناء، في المركز الأخير، باعتبارهما أقل المحافظات التي تضم كنائس أرثوذكسية.

بعد رصد الكنائس جاءت الدراسة الجديدة تؤكد إن تعداد الأقباط 16 مليونا و975 ألفًا، من خلال كشوف نفذتها الكنائس المصرية في العام الماضي، على راسها الكنيسة الأرثوذكسية التي قامت بتوزيع الاستمارات لكل الأقباط التابعين للكنيسة، ويحضرون بصفة دائمة، والغائبون تشملهم «كشوف الافتقاد»، ويتولى حصرهم عن طريق الزيارات المنزلية للآباء الكهنة وتنفيذ في سرية لمعرفة العدد الحقيقي لمسيحيى مصر، تحت إشراف الأساقفة أعضاء المجمع المقدس، حيث يتم رصد الكشوف لكل إيبارشية في مصر عبر أجهزة الكمبيوتر .
الكنيسة قامت بتكليف الكهنة الذين كلفوا عددًا من الخدام الشباب للمشاركة في 21 مطرانية وإيبارشية علي مستوي مصر لرصد التعداد القبطي من خلال كشوف الافتقاد للغائبين، و لدى الكنائس الإنجيلية والمعمدانية والكاثولكية قوائم واستمارات للأعضاء المسيحيين في كل المحافظات، وهو ما سهل الحصول على تعداد المسيحيين التابعين للطوائف غير الأرثوذكسية في مصر .

و طبقا للإحصائيات الداخلية للإيبارشيات احتلت محافظة أسيوط المركز الأول في التعداد، حيث يوجد بها 426 كنيسة وعدد الأقباط 2 مليون، والمحافظة الثانية المنيا بعدد 409 كنيسة وعدد الأقباط فيها 1.5 مليون مسيحي، ثم محافظة القاهرة الثالثة 1.4 مليون مسيحي، وباقى المحافظات وعددها 14 محافطة بتعداد باقي الأقباط الأرثوذكس، وهي محافظات المنوفية ثم الإسكندرية فالدقهلية ثم دمياط، والشرقية ثم سوهاج، وقنا ثم الغربية، والقلوبية ثم الفيوم، والأقصر ثم الوادى الجديد، والسويس ثم أسوان وهذه الأرقام هى اجتهاد فعلي للكنيسة، وتمت معرفة العدد التقريبي والفعلي لأقباط مصر والمهاجرين، وتم عمل مقارنات بالتعدادات السابقة للدولة.

وطالب عدد من الأساقفة منذ أيام عمل التعداد القبطي الجديد لعام 2011 الذي يقام كل 3 سنوات، و تم طبع استمارة التعداد الجديدة لمعرفة عدد الأقباط في مصر من خلال توزيع الاستمارات لكل إيبارشية التي تقوم بتوزيعها علي الكنائس التابعة لها، استمارة التعداد هذا العام اختلفت من حيث مضمون و معلومات المطلوبة وحيث تشمل الاستمارة البيانات الخاصة بكل فرد، مثل محل الإقامة والاسم رباعي والعمل والرقم القومي وتاريخ إصدارها وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية والمؤهل والوظيفة ووسائل الاتصال.

من جانبة كشف مصدر كنسي أنه بناء عن توجيهات البابا شنودة على كل راعي في كنسيته أن يعرف رعاياه ويهتم بكل مشاكلهم وافتقادهم روحيًا واجتماعيًا، مضيفًا أن الافتقاد هو مسئولية كل كاهن في كنيسته، و"نحن نعرف عدد المسيحيين الفعلى من خلال عمليات الافتقاد التي تقوم بها الكنيسة بشكل دوري".
وأشار أن الكنيسة لديها تعداد فعلي للأقباط، والكاهن يقوم بعمل حصر للوفيات والمواليد الجدد طبقا للوكالة التي وكلها الرب لنا، وهي من المهام الرئيسية للكهنوت، فمعنى علميات الافتقاد "هي معرفة كل تعداد الأقباط في دائرة الكنيسة ومتابعتهم وحل كل المشاكل التي يقابلها الأقباط في هذه المنطقة اجتماعيًا وثقافيًا واقتصاديًا".

فيما كشف ممثل الكنيسة الإنجيلية أن البروتستانت في مصر 17 مذهبا، تحظي الكنيسة الإنجيلية "الكنيسة المشيخية" بالعدد الأكبر منها، وأن الكنيسة الإنجيلية تمتلك دليلًا دقيقًا للكنائس، يحدد أماكنها وعناوينها والقائمين عليها.
فيما كشف مصدر داخل الكنيسة الكاثوليكية أن عدد الكنائس الكاثوليكية في مصر يصل إلى قرابة 200 كنيسة، و إن عدد الكنائس في محافظتي القاهرة والجيزة يصل إلى 50 كنيسة وفي أسيوط 35 كنيسة وفي المنيا 30 كنيسة وسوهاج 20 كنيسة والأقصر وأسوان 10 كنائس.


الأقباط متحدون





ياريت نضغط علي الثلاثة اشكال دول في اعلي المواضيع وفي الصفحة الرئيسية و كل صفحة في المنتدي
وعل فكرة دول موجودين في اعلي شمال الصفحة .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة لوكالة الأنباء القبطية تؤكد أن مسيحيو مصر 17 مليونًا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات المسيحية :: الاخبار المسيحية والعامة-
انتقل الى: