للتسجيل بالمنتدي بالتسجيل



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع وسائـــل الإيضـــاح ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Manager
المدير العام
المدير العام


ذكر
السرطان النمر
عدد الرسائل : 3145
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 02/05/2008
نقاط : 12885
التقييم : 19

مُساهمةموضوع: أنواع وسائـــل الإيضـــاح ....   الإثنين 29 ديسمبر 2008, 9:35 am


بإسم الآب و الإبن و الروح القدس
إله واحـــد
آميــــــــــن





أنواع وسائل الإيضاح



أ – الصّور

( الصورة خير من ألف كلمة ) نعم , تعد الصور إحدي أهم وسائل الإيضاح في
التعليم . فالصورة تتكلم و ترسخ في عقل الطفل . و هناك نوعان من الصّور ..
الصّور الكتابية و صور من واقع حياة التلاميذ , و الصّور الكتابية تُظهر
مشاهد مستوحاة من القصص الكتابية , أو من أزمنة الكتاب المقدس , أما الصور
الأخرى فهي تظهر أشياء من حياةو واقع التلاميذ في الوقت الحالي و التي
تتطابق مع حياتهم اليومية و التي يجب تغييرها أو تعديلها , بناءاً علي ما
شاهدوه في الصّور الكتابية .

مميزاتها :

1 – إقتصادية جدا لأن تكلفتها أقل من أي وسائل أخري قد تحتاج لميزانية كبيرة .
2 – سهلة الإستخدام إذ أن عرضها لا يحتاج سوي أن تحملها و يشاهدها التلاميذ .
3 – يمكن إستخدامها لكافة المستويات و الثقافات المختافة فهي صالحة في المدينة و القرية .
4 – تثير الإنتباه و تنشط الخيال . فكل طفل يستطيع أن يراها من زوايا
مختلفة عن الآخر, و يتأثر بطريقة خاصة بحسب رؤيته و مشاهدته للصورة .
5 – تنقل الطفل إلي ومن و بيئة مختلفة عن زمنه أو بيئته .

لاحظ الآتي :

1 – صوب علي الهدف
يجب أن تنتقي الصورة بعناية , و لاحظ أن لا تكون الصور بعيدة عن واقع
التلاميذ و ألا تكون عناصرها غير مألوفة لديهم , بل يجب أن تعرف هدفك و
بالتالي توجه الصور نحو هذا الهدف .
مثلا : إذا كان هدفك في قصة الإبن
الضال إيضاح محبة الله , فأعرض صورة للأب يعانق إبنه , ذلك أفضل من عرض
صورة للإبن مع الخنازير , و لكن إذا كان هدفك هو بشاعة الخطية فأعرض
الصورة الأخيرة , أو صف مشاعر التلاميذ بعد الإحباط و الفشل إلي نجاحهم
بمساعدة المسيح في صيد السمك الكثير ( مقارنة بين الصورتين ) .

2 – ركز علي فكرة واحدة
لا تعطي تفصيل و تعاليم كثيرة تريد أن يصل إليها التلاميذ , و لكن ركز علي
فكرة واحدة في الوقت الواحد , فعندما يستوعب الأطفال فكرة واحدة أفضل من
إعطائهم عشرة أفكار و لا يتذكرون شيئا منها .

3 - تثير خيال الأطفال
لابد للصور أن تثير خيالهم و إهتمامهم و أفكارهم , و لا تكون رؤيتها مجرد
إستقبال سلبي لمشهد من المشاهد دون تأثير أو تغيير أو تعديل في سلوكه .


ب – السبورة الطباشيرية



لا تخلو مدرسة أو جامعة من السبورة الطباشيرية فهي سهلة الإستخدام و رخيصة الثمن و تدوم فترة طويلة ,
و هي موجودة و متوفرة في معظم الكنائس .

لاحظ الآتي :

1 – نظم الكتابة
بحيث لا يبدو الأمر معقدا أثناء الشرح . فوجود زحمة بالكتابة يشعر
التلاميذ بالإرتباك , فتنظيم الكتابة يُسهل علي التلاميذ متابعتك و متابعة
ما تكتبه .

2 – إهتم بالخط
أنت تحتاج إلي تدريب علي الكتابة فوق السبورة بإستخدام الطباشير , لأنه يختلف عن الكتابة علي الورق .

3 – قف في مكان مناسب
حتي يراك كل التلاميذ , مع الإهتمام بالنظر إليهم – بقدر الإمكان – أثناء الكتابة ( من وقت آخر ) .


جــ - اللوحة الوبرية

اللوحة الوبرية هي عبارة عن لوح خشبي أو كرتون ( قاتم اللون قليل الاتساخ
، وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الأخضر الغامق أو الكحلي ... انسب قياس
له 100 × 70 سم ) عليه قطعة من القماش الوبري القطيفة , يتم تثبيتهما سويا
و هي تساعد علي إلتصاق الصور ذات الخلفية الوبرية , و لا تحتاج إلي
تثبيتها بدبابيس أو أي مواد لاصقة , و هي سهلة الصنع و قليلة التكاليف و
يمكنك شراء الصور جاهزة , أو تصنيعها يدويا عن طريق قص المناظر و الصور و
الأشكال المختلفة و تلوينها ثم يلصق خلفها قماش الفازلين عن طريق كيها
بالمكواة أو لصقها بورق من الصنفرة من الخلف .

طريقة صنع أخرى:
يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي :
1 ـ نقوم بثقب اللوح الخشبي ( الأبلكاش ) ، أو الكرتون السميك من أحد
أطرافه الأربعة بغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط ضوبارة .
2 ـ نبدأ شد قطعة قماش القطيفة على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطراف بوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال .
والأساس في استعمال اللوحة الوبرية بمختلف أنواعها مبني على التصاق سطحين
من القطيفة وقت إستخدامها ، وذلك لوجود الوبر على كل منها ، كما يمكن أن
يلصق عليها الزجاج ، والإسفنج .

مميزاتها :

1 – تساعدك لتصل إلي قلب الأطفال أسرع لأنهم يحبونها جدا .
2 – تساعدك لأن يكون درسك شيق و ممتع للأطفال .
3 – تساعدك علي إستخدام الصور بأفضل طريقة و أنظف إسلوب , لأنك قد تكون
ردئ الخط ( عند إستخدام السبورة الطباشيرية ) فهذه الوسيلة تساعدك أن تكون
أمام التلاميذ صاحب شخصية قوية و تساعدك أيضا لتصل بذلك إلي أن يفهموا و
يطبقوا ما تعلموه .
4 – تساعدك و تمكنك بعد الدرس بالإحتفاظ بما قدمته حتي تستخدمه في دروس أخرى لاحقة .

لاحظ الآتي :
1 – أعرض و علق
يجب أن تضع الصور في المكان المناسب , و تتزامن مع ما تقوله و ليس قبل أو
بعد , و لاحظ أن يكون التلاميذ معك علي خط بصرى واحد أثناء وضع الصّور و
أن تعلق أثناء العرض و وجهك في إتجاه التلاميذ و ليس إلي الصور .

2 – ضع في المكان الصحيح
أنت تحتاج أن تتدرب جيدا علي إستخدام الصّور قبل تقديمها , و تلاحظ مكان
الصّور و لا تستخف بعقول الأطفال و يكون تشغيلك لها لأول مرة أثناء الدرس .

3 – راع حب إستطلاع التلاميذ
إذا وضعت كل الصّور أمام التلاميذ و إستطاعوا رؤيتها , فقد قتلت فيهم
الرغبة في تكملة القصة أو الدرس أو الموضوع الذي تعرضه باللوحة الوبرية ,
فيجب عليك أن ترتب الصّور بالترتيب السليم الذي سوف تستخدمه في الشرح , و
تهتم أن تكون مخفية عنهم بوضعها في شنطة مثلا أو وضعها بطريقة مقلوبة (
علي ظهرها ) و تلتقط الصّور واحدة تلو الأخرى .

4 – راع المسافات بين الصّور
يجب أن تتناسب مسافات الصّور بعضها مع بعض , فيجب أن تضع الصّور الأكبر
حجماً أقرب إلي الأطفال حتي يكون المنظور مناسباً و تكون الأرجل في مستوى
واحد مع المحافظة علي البعد الحجمي .

5 – قلل من الصّور
من المعروف أن الصّور خير ألف مرة من الكلام , لذلك يفضل أن تتكلم قليلا و
تدع الصّور تتحدث عن نفسها , و تراع أن تقلل بقدر الإمكان من الصّور علي
اللوحة حتي لا يتشتت ذهن الطفل , و لا تستخدم كلمة ( هنا نرى ) أو ( هذا
هو ) بل دع الشخصيات تتحدث عن نفسها .

6 – إهتم بالخلفيات
من الأفضل أن ترسم بعض الخلفيات حتي تساعدك علي تكامل مفهوم اللوحة و تكون
معبرة عن الواقع و أقرب له , و من الخلفيات العامة لدروس الكتاب المقدس هي
( البحر , النهر , الشاطئ , الطريق , منازل , مدينة , إلخ ... )


د – السبورة الإخبارية

و هي عبارة عن لوح ذات إطار خشبي و بداخل البرواز أو الإطار نوع من الفلين كي تستطيع أن تثبت عليها الموضوعات بدبابيس رسم .

مميزاتها :

وسيلة هامة للفت نظر القارئ , و تستطيع أن تضع عليها صّورا للخدمة أو
الأنشطة التي قمتم بها في مدرسة الأحد ( مؤتمر , رحلة , قافلة , إلخ ... )
و يمكنك وضع بعض المقالات أو الإعلانات و هكذا .

لاحظ الآتي :

1 – الحجم
يجب أن يتناسب الحجم مع حجم الحائط و مكان العرض .

2 – المكان
يجب أن يكون المكان يسمح للتلاميذ بقراءتها و النظر إليها , فلا تكون في
مكان مغلق أو ملئ بالأنشطة المختلفة فتعيق حرية الإطلاع عليها و الإهتمام
بها .

3 – العرض
يجب أن يكون عرض الصّور أو الموضوعات بصورة جمالية تجذب النظر و تستوقف التلاميذ للإهتمام بها .

4 – النظافة
يجب أن تهتم بنظافة السبورة من وقت لأخر , و لا تترك عليها الموضوعات (
الصّور و الأوراق ) لفترة طويلة فقد تعلق بها الأتربة أو تتأثر بحرارة
الشمس فتصبح بالية , و هذا ما يضعف حماس التلاميذ للأهتمام بها .

5 – التجديد
يجب عليك من وقت لأخر أن تجدد في الموضوعات المعروضة , حتي تحظي بإهتمام
التلاميذ كي لا يشعروا بالملل من جراء مشاهدة الأشياء نفسها .


هــ - الفوم

و هي وسيلة من الوسائل البسيطة , و هي عبارة عن لوح من مادة الفوم الأبيض
( و هو الذي تحفظ فيه الأجهزة الكهربائية بداخل الصناديق ) و يمكنك
بسهولةعرض الصّور مجسمة عليها .

طريقة الإستخدام :

1 – قص الصور المراد عرضها للتلاميذ من الأمام الخلف ( و يمكنك أن تقصها و تستخدمها من الأمام فقط ) .
2 – لّون الصّور بألوان جميلة مناسبة .
3 – إلصق الصّور ( علي الوجهين ) و ضع بينهم عصا شيش كباب ( و هي متوفرة
في المحلات ) و تمتاز هذه العصا الرفيعة أن جانب منها سن مدبب و رفيع جدا
فيُسهل عليك غرزها في الفوم , و إنتبه أن تكون العصا أعلي بمسافة قليلة (
2 سم ) من الصورة حتي تتمكن من الإمساك بها و تحريكها يمينا و شمالا
بسهولة و يسر .
4 – وفّر قطعة مربعة أو دائرية من الفوم تكون ذات سُمك مناسب لتغرز فيها عصا الشيش مع الصور .

مميزاتها :

1 – الأشكال مجسمة و هذا ممتع لأطفال سن ما قبل المدرسة .
2 – يمكنك أن تساعد الأطفال في إسترجاع القصة بأنفسهم حيث إنهم يستطيعوا إستخدامها بسهولة .
3 – سهولة الإستخدام حيث إنك تستطيع تحريك المجسم في كل الإتجاهات و كذلك التلاميذ فهذا يسبب لهم متعة و بهجة أثناء التعليم .


و – أجهزة التكنولوجيا الحديثة

1 – بروجيكتور الشرائح ( Slide Projector )

2 – أوفر هيد بروجيكتور (Over Head Projector )

3 – فيديو أوفر هيد بروجيكتور ( Data Show )

4 – الكمبيوتر ( Flash & Power Point )

مميزاتها :

تعتبر هذه الوسائل من أهم وسائل التعليم في الوقت الحاضر , و لأن التقدم
التكنولوجي سريع و متطور هذه الأيام فإن إستخدام هذه الوسائل بات ضروريا و
مُلحاً و خصوصاً و أن وسائله جذابة و مشوقة و ممتعة و تلفت أنظار التلاميذ
جدا و هي تعتبر من أهم الوسائل تأثيراً فيهم .

لاحظ الآتي :
1 – إستعد جيدا
يجب أن تستعد بدراسة الجهاز و كيفية تشغيله و طرق إستخدامه , و كذلك دراسة
المادة المقدمة قبل العرض , و تحديد أهم النقاط التي سيتم معالجتها , و
كذلك الإستعداد التام لتهيئة المكان المناسب و أماكن جلوس الأطفال , و
التأكد من صلاحية التوصيلات و الأسلاك الكهربائية .. و هكذا .

2 – لا تتحدث كثيراً
من حقك أن تقوم بالتعليق أثناء العرض , و لكن ليس كثيراً , فالهدف من
المشاهدة عند الأطفال هي إنهم يتأثرون بشخصيات يشاهدونها بأنفسهم , و
تحاشي إيقاف الفيلم لتسأل التلاميذ أو لتجيب علي أسئلتهم .

3 – إهتم بالتأثير
أهم وقت هو بعد المشاهدة , و هو الوقت الذي يعبر فيه الطفل عن إنفعاله ,
فيمكنك عن طريق الحوار أن تسأله عن شعوره و آرائه و ماذا كان سيفعل لو إنه
كان مكان البطل , و كذلك تطبيقات الذي شاهده علي حياته العملية .


__________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://avamakary.yoo7.com
 
أنواع وسائـــل الإيضـــاح ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الخدمة :: قسم وسائل الايضاح-
انتقل الى: