للتسجيل بالمنتدي بالتسجيل



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لك القرار والمصير ( 6 ) الأحد 29 / 11 / 2008 . [ قائمة انتصارات ( مقدمة ) ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة رؤف مساك
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
الاسد الكلب
عدد الرسائل : 16
الكنيسة : الأرثوذكسية
العمل : خادم
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
نقاط : 0
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: لك القرار والمصير ( 6 ) الأحد 29 / 11 / 2008 . [ قائمة انتصارات ( مقدمة ) ]   السبت 29 نوفمبر 2008, 8:26 pm


لك القرار والمصير ( 6 )
الأحد 9 / 11 / 2008
قائمة انتصارات ( مقدمة )




غنى عن التوضيح وجدير بالأخذ فى الاعتبار أن الجهاد الروحى أمر لابد منه لكل نفس ترغب فى أن يكون لها أبدية سعيدة .. حقاً أن الجهاد الروحى يكون فى إطار من صلب الجسد والشهوات والميول ، ولكن علينا أن نعى تماماً لحقيقة أن الثمر الروحى أمر مفرح جداً لكل نفس تجاهد ، وأن المكافأة على الجهاد الروحى ليست فقط بالأمجاد السماوية والأكاليل المعدة للمنتصرين فى اليوم الأخير ، ولكن توجد أمجاد أخرى لمن يحقق ظفرا ولو بسيطا فى معترك الجهاد الروحى ، والتى تتمثل فى صورة المواهب الروحية المختلفة والبركات والنعم والمراحم التى يحظى بها من يجاهد ويغلب ، ويعوزنا الوقت إن تأملنا فى قدر الفرح الذى يملأ النفس التى تحظى بموهبة روحية أو نعمة ملموسة من الله .

ولكننا ، وبحق ، نفتقر إلى شيء هام وضرورى وهو أن نرتفع بأنظارنا للتفكير فى الأمور الباقية والثمينة التى قال عنها الكتاب أنها محفوظة لنا نحن المحروسين بقوة الله لخلاص مستعد ان يعلن في الزمان الأخير (1بط 1 : 5) وما أصدق القول الذى كتبه لنا يعقوب الرسول حينما قال " ما هي حياتكم إنها بخار يظهر قليلا ثم يضمحل" (يع 4 : 14)، وطالما كان ذلك كذلك فبالأولى لكل إنسان أن يتقدس كليةً فى معرفة الله وأن يحيا فى مخافته ورعايته المباركة ، حتى ولو كان فى سبيل ذلك أن يتحمل عار المسيح وثقل الصليب وضيق الباب وكربة الطريق لأنه مكتوب " أننا موضوعون لهذا " (1تس 3 : 3)

ولكى يستطيع كل إنسان أن يحيا مع الله هنا على الأرض فى عشرة حقيقية ودائمة ، ويستحق بالتالى أن يكون معه فى السماء ، لابد أن يحقق كل إنسان انتصارات روحية على كل ما يعوق انطلاقه للوجود مع الله وأن تظل هذه الانتصارات موجودة فى حياته على الدوام حتى يستطيع أن تكون أعماله مرضية أمام الله ، شاهدة على ذلك قائمة الانتصارات التى حققها أبان وجوده على الأرض فى معترك الجهاد الروحى .

ولكن ماهى الأمور التى يجب علينا أن ننتصر عليها ؟

فى الحقيقة ما أكثر المواطن أو المجالات التى يمكن للإنسان أن يحقق فيها انتصارا... فبمقدوره أن يحقق انتصارا على الظلمة الداخلية ، و على الجهل وعدم المعرفة ، و على البغضة والعداوة ، وعلى ميول الانتقام التى تحارب النفس ، وعلى الأفكار الرديئة التى تمنع عمل النعمة فى الإنسان ، وعلى روح اليأس التى تستطيع تدمير الإنسان إذا ما أستسلم لها ، و على أعمال الجسد ، وعلى روح الكبرياء، وعلى روح الملل وعلى روح الغضب و روح الملل وعلى الذات ( الأنا ) ... الخ وذلك على النحو التالى :



+ انتصار على الظلمة الداخلية : حتى نستنير بمسيحنا نور العالم ، لذا يقول الطوباوى بولس " استيقظ ايها النائم و قم من الأموات فيضيء لك المسيح " (اف 5 : 14).

+ انتصار فى حياة الطهارة : هذة الفضيلة التى حارب فى سبيل اقتنائها كل البتوليين بكل وقوة ومثابرة ،و التى قال عنها الكتاب أن بدونها لا برى أحد الرب ( عب 12 : 14 ) .



+ انتصار على الجهل وعدم المعرفة : كالجهل بعظمة وصفات الله وعدم معرفة بعض الأمور الروحية الهامة التى يكون من شأن الجهل بها السقوط والفشل وعدم النمو فى الحياة الروحية والحيلولة دون عمل الروح القدس داخل النفس وحجب روح النعمة عن الإنسان .



+ انتصار على البغضة والعداوة والسلوك حسب الإنسان الجديد المخلوق حسب إرادة الله فى البر وقداسة الحق فالإنسان الذى يحمل فى داخلة سمات الطبيعة الجديدة يسهل عليه أن يقدم فى كل حين مغفرة وصفح وتسامح ، الأمور التى يجب أن يعطى لها الإنسان أهمية وأولوية فى حياتنا عملاً بالقول الكتابى " محتملين بعضكم بعضا و مسامحين بعضكم بعضا إن كان لأحد على احد شكوى كما غفر لكم المسيح هكذا انتم أيضا " (كو 3 : 13).

+ انتصار على ميول الانتقام التى تحارب النفس وتعوق انطلاقها نحو الوجود فى سماء القداسة واضعين أمامنا قول الطوباوى بولس الرسول " لا يغلبنك الشر بل اغلب الشر بالخير (رو 12 : 21) وقول معلمنا بطرس الرسول " غير مجازين عن شر بشر او عن شتيمة بشتيمة بل بالعكس مباركين عالمين انكم لهذا دعيتم لكي ترثوا بركة (1بط 3 : 9).

+ انتصار على روح اليأس والتمسك بالرجاء ، وكما يقول القديس أغسطينوس "احذر من اليأس من نفسك فقد أوصيت أن تتكل على الله لا على ذاتك ."

+ انتصار على الأفكار الرديئة التى تمنع عمل النعمة فى الإنسان ، حتى يصبح الفكر مقدس وطاهر ونقى " مستأسرين كل فكر إلى طاعة المسيح ... و أما نحن فلنا فكر المسيح " (2كو 10 : 5، 1كو 2 : 16)

+ انتصار على أعمال الجسد التى تحد من حرية الروح وانطلاقها ، ولكى يتمتع الإنسان بحرية الروح على أن يصلب يقاوم أعمال الجسد لأن الجسد يشتهى ضد الروح والروح ضد الجسد (غل 5 : 17) و " نحن مديونون ليس للجسد لنعيش حسب الجسد " (رو 8 : 12).

+ انتصار على روح الكبرياء التى تقتل النفس وتبعدها تماما عن نعمة مخلصها ، متذكرين على الدوام العواقب الخطيرة التى تأتى على الإنسان نتيجة سلوكه بالكبرياء من مفارقة روح النعمة للإنسان والسقوط فى الزنا وغير ذلك من آثار مؤلمة وخطيرة .

+ انتصار على روح الغضب محضرين فى أذهاننا كل حين أن " الحكماء يصرفون الغضب.. الغضب يستقر في حضن الجهال " (ام 29 : 8 ، جا 7 : 9) .

+ انتصار على روح الملل وهذا يستلزم حتمية عمل الشىء لمجد الله فى إطار من المثابرة وطول الأناة حتى نحصد فى حينه (غل 6 : 9) ولا نضيع ما عملناه بل ننال أجرا تاماً " (2يو 1 : 8)

+ انتصار على الذات ( الأنا ) العدو اللدود الذى يحارب نفسك ورغبة تقديسه فى الحق ويحرمها متعة اتحادها بعريسها السماوى .

وغير ذلك من مجالات يستطيع الإنسان أن يحقق فيها انتصاراً.

وبنعمة الرب – سنبدأ من الأحد القادم الحديث ، عن كل مجال من مجلات الانتصار على حدة ، ضمن سلسلة جديدة بعنوان " قائمة انتصارات " . صلوا لاجلى كثيرا .. الرب معكم .





عدل سابقا من قبل أسامة رؤف مساك في السبت 06 ديسمبر 2008, 7:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.sheko
نائب المدير
نائب المدير


ذكر
عدد الرسائل : 543
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/05/2008
نقاط : 74
التقييم : 4

مُساهمةموضوع: رد: لك القرار والمصير ( 6 ) الأحد 29 / 11 / 2008 . [ قائمة انتصارات ( مقدمة ) ]   الأحد 30 نوفمبر 2008, 11:09 pm

موضوع جميييييل جدا
يا ريت بعد كده تكبر الخط شوية
بس بجد موضوع يستاهل يتلبسله النضارة
ربنا يباركك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة رؤف مساك
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
الاسد الكلب
عدد الرسائل : 16
الكنيسة : الأرثوذكسية
العمل : خادم
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
نقاط : 0
التقييم : 0

مُساهمةموضوع: رد: لك القرار والمصير ( 6 ) الأحد 29 / 11 / 2008 . [ قائمة انتصارات ( مقدمة ) ]   السبت 06 ديسمبر 2008, 7:18 pm



أنت تأمر يا باشا بس أهم حاجة متزعلش ، الدنيا تجارب ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لك القرار والمصير ( 6 ) الأحد 29 / 11 / 2008 . [ قائمة انتصارات ( مقدمة ) ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع هندسية وخاصة بالمدني
» بحث حول الازمات المالية
» موضوع حيعجبكم كتير اغانى رومانسية للفنان مصطفى كامل
» اجمل امراة في العالم
» تشكيل وحدة التدريب والجودة 2008-2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات المسيحية :: المنتدى المسيحي الكتابي العام-
انتقل الى: